دعاء لكل الأحرف العربية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دعاء لكل الأحرف العربية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الموضوع مخالف لأن الموضوع ضمن المواضيع التي لا يجوز نشرها
قبل النشر ألقي نضرة على هده العناوين
https://almoshta9.1fr1.net/montada-f3/topic-t188.htm
وإليك فتوفى في هدا الأمر
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ / عبد الرحمن السحيم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشر في بعض المنتديات هذا الدعاء بعنوان ( دعاء الأحرف العربية علموه لأولادكم) فما صحة هذا الدعاء والعنوان وجزاك الله خير
اللهم ارحم المسلمين و المتحابين فيك * اللهم اجعل لهم في كل حرف نصيب، اللهم اجعل لهم في الألف الفة ** وفي الباء بركة ** وفي التاء توفيقا ** وفي الثاء ثوابا ** وفي الجيم جمالا ** وفي الحاء حكمة ** وفي الخاء خيرا ** وفي الدال د رجة عالية في الجنة ** وفي الذال ذ لاّ **وفي الراء رزقا ** وفي الزاي زيادة في الطاعة ** وفي السين سلاما **وفي الشين شهامة ** وفي الصاد صدقا ** وفي الضاد ضياء ** وفي الطاء طراوة ** وفي الظاء ظفرا ** وفي العين علما ** وفي الغين غنى** وفي الفاء فرقانا ** وفي القاف قوة ** و في الكاف كرما ** و في اللام لجو ءا ولوعة للقائك يا الله **وفي الميم محبة ** وفي النون نورا ** وفي الهاء هداية ** وفي الواو وصلا ** وفي الياء يمنا **
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحِبّ جوامع الدعاء ، ويَدَع ويترك ما سِوى ذلك ، كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .
وتكلّف مثل هذا الدعاء يُذهب حضور القلب ، فإن القلب في مثل هذا الدعاء ينصرف إلى صفّ ورصّ كلمات الدعاء ، فيذهب المطلب الأعظم في الدعاء ، وهو حضور القلب .
وإذا إذا جاء إعْرَاب الكلمات وتكلّف الدعاء ذهب الخشوع .
سُئِل شيخ الإسلام ابن تيميّة عن رجل دَعا دُعاء مَلحونا ، فقال له رجل : ما يَقبل الله دُعاء
فأجاب – رحمه الله – : مَن قال هذا القول فهو آثم مخالف للكتاب والسنة ولِمِا كان عليه السلف ، وأمَّا من دعا الله مخلصاً لـه الدين بِدُعاء جائز سَمِعَه الله وأجاب دعاءه ، سواء كان مُعْرَبًا أو مَلْحُونًا ، والكلام المذكور لا أصل لـه ، بل ينبغي للداعي إذا لم تَكن عادته الإعرَاب أن لا يَتَكَلّف الإِعْراب ،
قال بعض السلف : إذا جاء الإعْرَاب ذهب الخشوع ، وهذا كما يُكْرَه تَكَلّف السجع في الدعاء ، فإذا وقع بغير تَكلّف فلا بأس به ، فإن أصل الدعاء مِن القَلب ، واللسان تابِع للقلب ، ومن جعل همّته في الدعاء تقويم لسانه أضعف تَوَجّه قلبه ، ولهذا يدعو المضطر بِقَلْبِه دعـاء يُفْتَح عليه لا يَحْضُره قبل ذلك ، وهذا أمْر يَجِده كل مؤمن في قَلبه . انتهى كلامه – رحمه الله – .
وخير من هذا تعليم الأولاد بعض أدعية النبي صلى الله عليه وسلم ، بل وبعض دعوات الأنبياء مما جاء في القرآن أو في السنة ، ففيهما جوامع الدعاء .
والله تعالى أعلم .
الموضوع مخالف لأن الموضوع ضمن المواضيع التي لا يجوز نشرها
قبل النشر ألقي نضرة على هده العناوين
https://almoshta9.1fr1.net/montada-f3/topic-t188.htm
وإليك فتوفى في هدا الأمر
--------------------------------------------------------------------------------
الشيخ / عبد الرحمن السحيم حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشر في بعض المنتديات هذا الدعاء بعنوان ( دعاء الأحرف العربية علموه لأولادكم) فما صحة هذا الدعاء والعنوان وجزاك الله خير
اللهم ارحم المسلمين و المتحابين فيك * اللهم اجعل لهم في كل حرف نصيب، اللهم اجعل لهم في الألف الفة ** وفي الباء بركة ** وفي التاء توفيقا ** وفي الثاء ثوابا ** وفي الجيم جمالا ** وفي الحاء حكمة ** وفي الخاء خيرا ** وفي الدال د رجة عالية في الجنة ** وفي الذال ذ لاّ **وفي الراء رزقا ** وفي الزاي زيادة في الطاعة ** وفي السين سلاما **وفي الشين شهامة ** وفي الصاد صدقا ** وفي الضاد ضياء ** وفي الطاء طراوة ** وفي الظاء ظفرا ** وفي العين علما ** وفي الغين غنى** وفي الفاء فرقانا ** وفي القاف قوة ** و في الكاف كرما ** و في اللام لجو ءا ولوعة للقائك يا الله **وفي الميم محبة ** وفي النون نورا ** وفي الهاء هداية ** وفي الواو وصلا ** وفي الياء يمنا **
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
كان النبي صلى الله عليه وسلم يُحِبّ جوامع الدعاء ، ويَدَع ويترك ما سِوى ذلك ، كما قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .
وتكلّف مثل هذا الدعاء يُذهب حضور القلب ، فإن القلب في مثل هذا الدعاء ينصرف إلى صفّ ورصّ كلمات الدعاء ، فيذهب المطلب الأعظم في الدعاء ، وهو حضور القلب .
وإذا إذا جاء إعْرَاب الكلمات وتكلّف الدعاء ذهب الخشوع .
سُئِل شيخ الإسلام ابن تيميّة عن رجل دَعا دُعاء مَلحونا ، فقال له رجل : ما يَقبل الله دُعاء
فأجاب – رحمه الله – : مَن قال هذا القول فهو آثم مخالف للكتاب والسنة ولِمِا كان عليه السلف ، وأمَّا من دعا الله مخلصاً لـه الدين بِدُعاء جائز سَمِعَه الله وأجاب دعاءه ، سواء كان مُعْرَبًا أو مَلْحُونًا ، والكلام المذكور لا أصل لـه ، بل ينبغي للداعي إذا لم تَكن عادته الإعرَاب أن لا يَتَكَلّف الإِعْراب ،
قال بعض السلف : إذا جاء الإعْرَاب ذهب الخشوع ، وهذا كما يُكْرَه تَكَلّف السجع في الدعاء ، فإذا وقع بغير تَكلّف فلا بأس به ، فإن أصل الدعاء مِن القَلب ، واللسان تابِع للقلب ، ومن جعل همّته في الدعاء تقويم لسانه أضعف تَوَجّه قلبه ، ولهذا يدعو المضطر بِقَلْبِه دعـاء يُفْتَح عليه لا يَحْضُره قبل ذلك ، وهذا أمْر يَجِده كل مؤمن في قَلبه . انتهى كلامه – رحمه الله – .
وخير من هذا تعليم الأولاد بعض أدعية النبي صلى الله عليه وسلم ، بل وبعض دعوات الأنبياء مما جاء في القرآن أو في السنة ، ففيهما جوامع الدعاء .
والله تعالى أعلم .
اليمامة المهاجرة- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 61
نقاط : 5569
تاريخ التسجيل : 02/02/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى