السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبا بك في منتدى المشتاق إلى الله
إدارة المنتدى ستكون سعيدة
بالتسجيل معنا بالظغط هنا
وتشاركنا بإبدعاتك ومواضيعك
ولا تنسى أن تلقي نظرة على المواضيع الغير الصحيحة بالظغط هنا
وجزاك الله خيرا



يا إبن آدم.. تواضع.. فِلمَ تتكبر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

يا إبن آدم.. تواضع.. فِلمَ تتكبر؟

مُساهمة من طرف نورالهدى152 في الأربعاء 10 مارس - 21:06




أرجوك.. لا تجب الآن، ولا تتسرع.
أرجوك.. لا تظن نفسك عالماً بما في نفسك أو بحقيقة ما أنت عليه.
أرجوك.. اعرف أولاً معنى التواضع.
هناك معنى للتواضع لا أظن أن كثيراً منا يعرفونه، وهو: أن تستسلم للحق وتقبله من أي إنسان جاءك منه. الكثير من الناس يعانون مشكلة عدم قبولهم للحق، معتبرين أن الحق ما صدر منهم أو ممن بكبرهم سناً. لكن إذا جاءهم ممن هو أصغر منهم سناً أو أقل منهم مكانة يرفضونه تماماً.
إذن، أنا أتقبل الحق وأستسلم له من أي إنسان: من الضعيف والقوي، من الغني والفقير، من الشريف والوضيع، من القريب ومن البعيد، من العدو ومن الصديق.
هناك معنى ثانٍ للتواضع أظن أن معظمنا يعرفه، وهو: أن تخفض جناحك، أي تعامل الناس برفق ولين أياً كانت صفتهم، خادمهم ومخدومهم، غنيهم وفقيرهم، وشريفهم ووضعيهم. وأن تعامل البشر- كل البشر- بمنتهى العطف ومنتهى الرقة والحنان.
من أيت أتيت بهذين التعريفين؟
يقول المثل العربي الجميل: "وبضدها تتميز الأشياء". اعرف عكس التواضع تعرف ما هو التواضع. عكس التواضع هو التكبّر. يقول النبي (ص): "التكبر بطر الحق وغمط الناس"، ما معنى هذا الكلام الصعب؟ "بطر الحق" أي ألا تقبل الحق. إذن التواضع معناه قبول الحق. "غمط الناس". أي يأتي الفقراء والبسطاء وأنت تشمخ عليهم بأنفك وترى لنفسك وضعاً ومكانة، فلا تسلم على هذا، ولا تكلم ذاك، ولا تبتسم لهم شموخاً ورفعة.
والآن.. هل أنت متواضع؟
لا أريدك أن تجيب قبل معرفة فضل التواضع.
- يقول النبي (ص): "ما تواضع أحد لله إلا ورفعه الله". ألسنا نحب كل من علت منزلته في الدنيا وكان متواضعاً؟ والعكس أيضاً: ألا نزداد بغضاً لكل من علت منزلته في الدنيا فيأنف على الناس؟
- يقول النبي (ص): "من تواضع لله درجة، يرفعه الله درجة حتى يبلغ أعلى عليين، ومن تكبر على الله درجة، وضعه الله درجة حتى يبلغ أسفل سافلين".
- يقول النبي (ص): "إن الله أوحى إليَّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد".
- يقول النبي (ص): يقول الله تبارك وتعالى: "من تواضع لي هكذا (وظل النبي يشير بباطن كفه إلى الأرض ويهوي بها إلى الأرض، ويقولون ظل يخفض كفه هكذا حتى أدناها إلى الأرض) رفعته هكذا"، وقلب باطن كفه إلى السماء حتى جعلها في السماء. أترون التصوير النبوي.
- يقول النبي (ص): "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر".
اهتم بهذا الحديث جداً: وراقب قلبك، واسأل نفسك: هل بداخلك ولو ذرة كبر على الناس؟ لن تدخل الجنة وقد أتيت بصلاة وصيام وزكاة وحضرت دروساً.. لا ليس بهذا فقط. وهناك رواية أخرى للحديث؛ "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال فرد له من كبر". فاحذروا الكبرياء ياجماعة.
- يقول الله عزّوجلّ في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي، والعزة إزاري. فمن نازعني فيهما عذبته". هل تنازع الله في كبريائه؟
- يقول الله في كتابه العزيز الحكيم ضمن وصايا لقمان لإبنه: (ولا تصعر خدك للناس ولا تمشِ في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور) (لقمان/ 18). معنى تصعر: باللغة العامة "تلوي رقبتك". إذن، ما أصلها في اللغة الفصحى؟ الصعر: هو مرض يصيب الإبل في رقابها، فلا تستطيع أن تستعيد وضعها مرة أخرى (لا تعتدل رقبتها بل تبقى ملتوية). من هنا جاء التعبير القرآني البليغ والذي يحذرك من أن تصاب بهذا المرض، فلا تستطيع أن تعتدل رقبتك مرة ثانية إذا لويتها.
- وفي آية أخرى: (ولا تمش في الأرض مرحاً إنّك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً) (الإسراء/ 37). تواضع.. يا إبن آدم.. تواضع. فأنت لن تملك شيئاً. فِلمَ تتكبر؟




avatar
نورالهدى152
عضو ذهبى
عضو ذهبى

انثى

عدد المساهمات : 300
نقاط : 3364
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 25
الدولة : www.alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا إبن آدم.. تواضع.. فِلمَ تتكبر؟

مُساهمة من طرف رشيدة في الخميس 11 مارس - 0:37





avatar
رشيدة
عضو ذهبى
عضو ذهبى

انثى

عدد المساهمات : 312
نقاط : 3300
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 36

http://palastinforever2010.skyrock.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا إبن آدم.. تواضع.. فِلمَ تتكبر؟

مُساهمة من طرف نورالهدى152 في الجمعة 12 مارس - 13:23





بارك الله فيك حبوبتي وجزاك الله الفردوس






avatar
نورالهدى152
عضو ذهبى
عضو ذهبى

انثى

عدد المساهمات : 300
نقاط : 3364
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 25
الدولة : www.alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

http://alfa9ira-ila-llah152.skyrock.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا إبن آدم.. تواضع.. فِلمَ تتكبر؟

مُساهمة من طرف المتوكل على الله في السبت 15 مايو - 20:20

(( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ))

جزاك الله خيرا و جعل ما كتبت في ميزان حسناتك
avatar
المتوكل على الله
عضو ذهبى
عضو ذهبى

ذكر

عدد المساهمات : 820
نقاط : 6046
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

http://almotawakil.alafdal.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: يا إبن آدم.. تواضع.. فِلمَ تتكبر؟

مُساهمة من طرف زهرة الايمان في الثلاثاء 18 مايو - 17:22

بارك الله فيك و جزاك خيرا ان شاء الله

زهرة الايمان
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 79
نقاط : 2927
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى