السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبا بك في منتدى المشتاق إلى الله
إدارة المنتدى ستكون سعيدة
بالتسجيل معنا بالظغط هنا
وتشاركنا بإبدعاتك ومواضيعك
ولا تنسى أن تلقي نظرة على المواضيع الغير الصحيحة بالظغط هنا
وجزاك الله خيرا



إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ: نَمَاذِجٌ مِن اِنتِقَامِ اللهِ للمستهزئين بسنة النبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ: نَمَاذِجٌ مِن اِنتِقَامِ اللهِ للمستهزئين بسنة النبي

مُساهمة من طرف المشتاق إلى الله في الثلاثاء 24 أبريل - 13:21


إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ،
من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ،
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا


إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ: نَمَاذِجٌ مِن اِنتِقَامِ اللهِ للمستهزئين بسنة النبي

الجريمة الدانماركية

و وسائل

نصرة خير البرية صلى الله عليه وسلم

وليد عبد الجابر أحمد نور الله

العَدَدُ الثَّانِي عَشَر!؟



نَمَاذِجٌ مِن اِنتِقَامِ اللهِ

للمستهزئين بسنة النبي الهادي صلى الله عليه وسلم


و مما يلحق بالتطاول على مقام النبي صلى الله عليه وسلم، الاستهزاء بسنته وهديه صلى الله عليه وسلم، وهو ما بليت به الأمة في هذا العصر، وقد حوت كتب السير والتاريخ أمثلة لعاقبة من استهزأ بسنة وهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن ذلك:

المتكبر على أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم:

روى الإمام مسلم في صحيحه بسنده عن سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ رضى الله عنه أن أَنَّ رَجُلًا أَكَلَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِمَالِهِ فَقَالَ كُلْ بِيَمِينِكَ قَالَ لَا أَسْتَطِيعُ قَالَ لَا اسْتَطَعْتَ مَا مَنَعَهُ إِلَّا الْكِبْرُ قَالَ فَمَا رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ[1].

فهذا صحابي[2] تكبر على أمر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان جزاؤه أن استجاب الله لدعاء نبيه صلى الله عليه وسلم فيه، وأصابه بالشلل، فما الشأن بمن لا يرفع لأوامر وهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسًا.



عاقبة المستنكر لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ومن ذلك ما رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن عن أبي هريرة رضى الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَمَا يَخْشَى أَحَدُكُمْ أَوْ لَا يَخْشَى أَحَدُكُمْ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ قَبْلَ الْإِمَامِ أَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ رَأْسَهُ رَأْسَ حِمَارٍ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ صُورَتَهُ صُورَةَ حِمَارٍ[3].

قال المباركفوي في "تحفة الأحوذي": ".. القول الظاهر الراجح هو حمله على الظاهر ولا حاجة إلى التأويل مع ما فيه .. ويؤيد حمله على الظاهر ما حكي عن بعض المحدثين أنه رحل إلى دمشق لأخذ الحديث عن شيخ مشهور بها فقرأ جملة لكنه كان يجعل بيني وبينه حجابا ولم ير وجهه فلما طالت ملازمته له ورأى حرصه على الحديث كشف له الستر فرأى وجهه وجه حمار فقال له احذر يا بني أن تسبق الإمام فإني لما مر بي الحديث استبعدت وقوعه فسبقت الإمام فصار وجهي كما ترى والله تعالى أعلم"[4].



عاقبة المحاكي الساخر بأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم:

أخرج الحاكم في مستدركه بسنده عن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، قال : كان فلان يجلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فإذا تكلم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء اختلج[5] وجهه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : « كن كذلك » فلم يزل يختلج حتى مات، وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه[6].



عاقبة المستهزئ بسنة النبي صلى الله عليه وسلم (رجل يلد مثل المرأة!!!):

ومن ذلك ما أورده الحافظ ابن كثير في أحداث عام 665 هجريًا قال: ".. وحكى ابن خلكان فيما نقل من خط الشيخ قطب الدين اليونيني قال: بلغنا أن رجلا يدعى أبا سلامة[7] من ناحية بصرى، كان فيه مجون واستهتار، فذكر عنده السواك وما فيه من الفضيلة، فقال: والله لا أستاك إلا في المخرج - يعني دبره - فأخذ سواكا فوضعه في مخرجه ثم أخرجه، فمكث بعده تسعة أشهر[8] فوضع ولدا على صفة الجرذان له أربعة قوائم، ورأسه كرأس السمكة[9]، وله دبر كدبر الارنب!!.

ولما وضعه صاح ذلك الحيوان ثلاث صيحات، فقامت ابنة ذلك الرجل فرضخت رأسه فمات، وعاش ذلك الرجل بعد وضعه له يومين ومات في الثالث، وكان يقول هذا الحيوان قتلني وقطع أمعائي، وقد شاهد ذلك جماعة من أهل تلك الناحية وخطباء ذلك المكان، ومنهم من رأى ذلك الحيوان حيا، ومنهم من رآه بعد موته!!"[10].



مستهزئ آخر:

ومن قصص العاقبة السيئة للمستهزئين ما أورده الإمام "زين الدين العراقي" في كتابه "طرح التثريب" في تعليقه على حديث: (إذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ مِنْ نَوْمِهِ فَلْيَغْسِلْ يَدَهُ قَبْلَ أَنْ يُدْخِلَهَا فِي وَضُوئِه، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَا يَدْرِي أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ)،

قال الإمام العراقي: بَلَغَنَا أَنَّ شَخْصًا سَمِعَ هَذَا الْحَدِيثَ فَقَالَ وَأَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ مِنْهُ[11] فَاسْتَيْقَظَ مِنْ النَّوْمِ وَيَدُهُ فِي دَاخِلِ دُبُرِهِ مَحْشُوَّةً فَلَمْ تَخْرُجْ حَتَّى تَابَ عَنْ ذَلِكَ وَأَقْلَعَ.

وعلق الإمام العراقي على هذه الحادثة قائلاً: يَنْبَغِي لِلسَّامِعِ لِأَقْوَالِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَتَلَقَّاهَا بِالْقَبُولِ وَدَفْعِ الْخَوَاطِرِ الرَّادَّةِ لَهَا، وَأَنَّهُ لَا يَضْرِبُ بِهَا الْأَمْثَالَ فَقَدْ ، وَالْأَدَبُ مَعَ أَقْوَالِهِ بَعْدَهُ كَالْأَدَبِ مَعَهُ فِي حَيَاتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ سَمِعَهُ يَتَكَلَّمُ فَنَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَحْفَظَ قُلُوبَنَا مِنْ الْخَوَاطِرِ الرَّدِيئَةِ وَيَرْزُقَنَا الْأَدَبَ مَعَ الشَّرِيعَةِ الْمُطَهَّرَةِ بَاطِنًا وَظَاهِرًا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ[12] .



صور أخرى من انتقام الله لنبيه صلى الله عليه وسلم:

ولا تقتصر صور انتقام الله لنبيه صلى الله عليه وسلم، على ما ذكرناه، بل هناك صور أخرى أشارت إليها الأثار والأحاديث.

من ذلك أن يحولَ الله عزوجل بين المعتدي وبين ما أراد بخوف يقذفه في قلبه، أو ملكٍ يمنعُهُ مما أراد:

روى أبو نعيم الأصبهاني في " دلائل النبوة" بسنده عن ابن عباس رضي الله عنه أنّ رجالاً من قريش اجتمعوا في الحجر، ثم تعاقدوا باللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى ونائلة وإساف أن لو قد رأوا محمدا لقد قمنا إليه مقام رجل واحدٍ فقتلناه قبل أن نفارقه، فأقبلت ابنته فاطمة تبكي حتى دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت : هؤلاء الملأ من قومك لقد تعاهدوا لو قد رأوك قاموا إليك فقتلوك ، فليس منهم رجل واحدٌ إلا قد عرف نصيبه من ديتك، فقال : ( يا بنية اتيني بوضوئي) ، فتوضأ ، ثم دخل عليهم المسجد ، فلما رأوه قالوا : هاهو ذا ، وخفضوا أبصارهم ، وسقطت أذقانهم في صدورهم ، فلم يرفعوا إليه بصراً ، ولم يقم منهم إليه رجل ، فأقبل النبيّ صلى الله عليه وسلم حتى قام على رؤوسهم ، وأخذ قبضة من التراب ثم قال : (شاهت الوجوه)، ثم حصبهم بها فما أصاب رجلاً منهم من ذلك الحصا حصاةٌ إلا قتل يوم بدر كافراً[13].



و من صور حمايةِ الله لخليله صلى الله عليه وسلم كذلك، صرف الشتم والذّمّ والاستهزاءَ إلى غيره، فإذا بالمستهزئ يريدُ أن يشتمَهُ فيشتمَ غيره من حيث لا يشعر:

روى الإمام البخاري في صحيحه بسنده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا تَعْجَبُونَ كَيْفَ يَصْرِفُ اللَّهُ عَنِّي شَتْمَ قُرَيْشٍ وَلَعْنَهُمْ يَشْتِمُونَ مُذَمَّمًا وَيَلْعَنُونَ مُذَمَّمًا وَأَنَا مُحَمَّدٌ[14].

قال ابن حجر في فتح الباري: كان الكفار من قريش من شدة كراهتهم في النبي صلى الله عليه وسلم لا يسمونه باسمه الدال على المدح فيعدلون إلى ضده فيقولون مذمم، وإذا ذكروه بسوء قالوا فعل الله بمذمم، ومذمم ليس هو اسمه ولا يعرف به فكان الذي يقع منهم في ذلك مصروفا إلى غيره.

ومن ذلك ما رواه ابن حبان والحاكم والبيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قالوا: لما نزلت: (تبت يدا أبي لهب وتب) أقبلت العوراء أم جميل، ولها ولولة، وفي يديها فهر[15]، وهي تقول: (مذمما أبينا ودينه قلينا وأمره عصينا) والنبي صلى الله عليه وسلم جالس في المسجد ومعه أبو بكر رضي الله عنه الى جنبه فقال أبو بكر: لقد أقبلت هذه، وأنا أخاف أن تراك، فقال: ( إنها لن تراني)، وقرأ قرآنا فاعتصم به، كما قال تعالى: (وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا) (الإسراء 45) فجاءت حتى أقامت على أبي بكر فلم تر النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: أبن الذي هجاني وهجا زوجي، فقال: لا ورب هذا البيت ما هجاك، فولت، وهي تقول: قد علمت قريش أني بنت سيدها، وفي لفظ: يا أبا بكر، ما شأن صاحبك ينشد في الشعر، بلغني أن صاحبك هجاني.

فقال أبو بكر: والله ما صاحبي بشاعر ولا هجاك، فقالت: أليس قد قال: (في جيدها حبل من مسد)، فما يدريه ما في جيدي، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (قل لها: هل ترين عندي أحدا، فانها لن تراني، جعل الله بيني وبينها حجابا)، فسألها أبو بكر، فقالت: أتهزأ بي والله، ما أرى عندك أحد، فانصرفت وهي تقول: قد علمت قريش أني بنت سيدها، فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله، إنها لم ترك، فقال: (حال بيني وبينها جبريل، يسترني بجناحيه حتى ذهبت)[16].




4- صحيح مسلم كتاب الأشربة باب آداب الطعام والشرب رقم 2021(عبد الباقي).

1- قال النووي في شرح مسلم: هذا الرجل هو ( بُسر )، ابن راعي العير، الأشجعي، كذا ذكر ابن منده وأبو نعيم الأصبهاني ، وابن ماكولا وآخرون وهو صحابي مشهور عده هؤلاء وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم، وأما قول القاضي عياض - رضي الله عنه - : إن قوله : ما منعه إلا الكبر ، يدل على أنه كان منافقا ، فليس بصحيح ، فإن مجرد الكبر والمخالفة لا يقتضي النفاق والكفر ، لكنه معصية إن كان الأمر أمر إيجاب.

2- رواه البخاري في كتاب الجماعة والإمامة باب "إثم من رفع رأسه قبل الإمام"، ومسلم برقم (427) عبد الباقي، وأصحاب السنن الأربعة.

3- تحفة الأحوذي برنامج موسوعة الكتب التسعة من شركة حرف.

4- اختلج : حرّك شفتيه وذقنه استهزاءً ومحاكاةً للنبيِّ ÷.

5- أخرجه الحاكم في مستدركه، أثر رقم 4210، ورواه الطبراني في المعجم الكبير الأثر رقم 3096 ، ورواه البيهقي في دلائل النبوة الأثر رقم 2496.

6- قال محقق البداية والنهاية: في شذرات الذهب نقلا عن ابن خلكان 5 / 317: قرية يقال لها دير أبي سلامة، كان بها رجل من العربان فيه استهتار.

7- قال محقق البداية والنهاية: زيد في رواية الشذرات: وهو يشكو من ألم البطن والمخرج.

1- قال محقق البداية والنهاية: زيد في رواية الشذرات: وله أربعة أنياب بارزة وذنب طويل مثل شبر وأربع أصابع..

2- البداية والنهاية (13/289) تحقيق علي شيري دار إحياء التراث العربي.

3- يقصد الرجل بكلمته تلك الاستهزاء بحديث رسول الله ÷، أعاذنا الله من ذلك.

4- برنامج "جامع الفقه الإسلامي" من شركة حرف.

5- دلائل النبوة 1/65

1- صحيح البخاري كتاب المناقب باب ما جاء في أسماء رسول الله ÷.

2- الفهر: حجر ملء الكف.

3- رواه الحاكم في المستدرك كتاب التفسير باب ومن تفسير سورة بني إسرائيل وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي، ورواه ابن حبان في صحيحه رقم (6511) وقال شعيب الأرناوؤط: صحيح بشواهده، والبيهقي في دلائل النبوة باب قول الله تعالي "وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا.



avatar
المشتاق إلى الله
المدير العام
المدير العام

ذكر

عدد المساهمات : 3340
نقاط : 21997
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 32
الدولة : أرض الله واسعة

http://almoshta9.alafdal.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ: نَمَاذِجٌ مِن اِنتِقَامِ اللهِ للمستهزئين بسنة النبي

مُساهمة من طرف نور الايمان في الخميس 2 أغسطس - 15:59

avatar
نور الايمان
عضو برونزى
عضو برونزى

انثى

عدد المساهمات : 192
نقاط : 2316
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
الدولة : الجزائر

http://nourliman.alafdal.net/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ: نَمَاذِجٌ مِن اِنتِقَامِ اللهِ للمستهزئين بسنة النبي

مُساهمة من طرف ابن مصطفى في الثلاثاء 25 سبتمبر - 15:15

بارك الله فيك و نفع بك
avatar
ابن مصطفى
عضو ذهبى
عضو ذهبى

ذكر

عدد المساهمات : 312
نقاط : 4198
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
العمر : 32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى