السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
زائرنا الكريم مرحبا بك في منتدى المشتاق إلى الله
إدارة المنتدى ستكون سعيدة
بالتسجيل معنا بالظغط هنا
وتشاركنا بإبدعاتك ومواضيعك
ولا تنسى أن تلقي نظرة على المواضيع الغير الصحيحة بالظغط هنا
وجزاك الله خيرا



أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

مُساهمة من طرف المشتاق إلى الله في الإثنين 11 أبريل - 16:12



بسم الله الرحمن الرحيم


4004- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا معاوية بن هشام عن هشام بن سعد عن عمر بن عثمان، عن عاصم بن عمر بن عثمان، عن عروة، عم عائشة؛ قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
((مروا بالمعروف، وانهوا عن المككر. قبل أن تدعوا فلا يستجاب لكم)).
4005- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير وأبو أسامة عن إسماعيل ابن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم؛ قال أبو بكر فحمد الله وأثنى عليه . ثم قال: يا أيها الناس! إنكم تقرأون هذه الآية ((5/ 105)) يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم. وإنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول:
((إن الناس، إذا رأوا المنكر لا يغيرونه، أوشك أن يعمهم الله بعقابه)).
قال أبو أسامة، مرة أخرى: فإن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول.
4006- حدثنا محمد بن بشار. حدثنا عبد الرحمن بن مهدي. حدثنا سفيان عن علي بن بديمة، عن أبي عبيدة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إن بني إسرائيل، لما وقع فيهم النقص، كان الرجل يرى أخاه على الذنب فينهاه عنه. فإذا كان الغد، لم يمنعه مارأى منه أن يكون أكيله وشريبه وخليطه. فضرب الله قلول بعضهم ببعض. ونزل فيهم القرآن. فقال: ((5/78)) لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم - حتى بلغ - ((5/ 81)) ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون)).
قال، وكان رسول الله متكئا. فجلس وقال ((
لا. حتى تأخذوا على يدي الظالم، فتأطروه على الحق أطرا)).
حدثنا محمد بن بشار. حدثنا أبو داود، أملاه علي. حدثنا محمد بن أبي الوضاح عن علي بن بذيمة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، بمثله.


4008- حدثنا أبو كريب. حدثنا عبد الله بن نمير وأبو معاوية، عن الأعمش، عن عمرو ابن مرة، عن أبي البختري، عن أبي سعيد؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(( لا يحقر أحدكم نفسه)) قالوا: يا رسول الله! كيف أحدنا نفسه؟ قال ((يرى أمرا، لله عليه فيه مقال، ثم لا يقول فيه. فيقول الله عز وجل، له يوم القيامة: ما منعك أن تقول في كذا وكذا؟ فيقول: خشية الناس. فيقول: فإياي. كنت أحق أن تخشى)).
في الزوائد: إسناده صحيح رجاله ثقات. وأبو البختري، اسمه سعيد بن فيروز الطائي.
4009- حدثنا علي بن محمد. حدثنا وكيع عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبيد الله ابن جرير، عن أبيه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مامن قوم يعمل فيهم بالمعاصي، هم أعز منهم وأمنع، لايغيرون، إلا عمهم الله بعقاب)).
.
4011- حدثنا القاسم بن زكريا بن دينار. حدثنا عبد الرحمن بن مصعب ح وحدثنا محمد بن عبادة الوسطي. حدثنا يزيد بن هارون. قالا: حدثنا إسرائيل. أنبأنا محمد بن جحادة عن عطية العوفي، عن أبي سعيد الخدري؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((أفضل الجهاد، كلمة عدل عند سلطان جائر)).
4012- حدثنا راشد بن سعيد الرملي. حدثنا الوليد بن مسلم. حدثنا حماد بن سلمة عن إبي غالب، عن أبي أمامة؛ قال: عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم رجل عند الجمرة الأولى. فقال: يا رسول الله! أي الحهاد أفضل؟ فسكن عنه. فلما رأى الجمرة الثانية سأله. فسكت عنه فلما رمى جمرة العقبة، وضع رجله في الغرز كب. قال:
((أين السائل؟)) قال: أنا. يا رسول الله! قال ((كلمة حق عند ذي سلطان جائر)).
4013- حدثنا أبو كريب. حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري. وعن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن أبي سعيد الخدري؛ قال: أخرج مروان المنبر في هذا اليوم. ولم يكن يخرج. وبدأت بالخطبة قبل الصلاة, ولم يكن يبدأ بها. فقال أبو سعيد: أما هذا فقد قض ماعليه. سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
((من رأى منكم منكرا. فاستطاع أن يغيره بيده، فليغيره بيده. فإن لم يستطع، فبلسانه. فإن لم يستطع، فبقلبه. وذلك أضعف الإيمان)).


سنن ابن ماجه
avatar
المشتاق إلى الله
المدير العام
المدير العام

ذكر

عدد المساهمات : 3340
نقاط : 21881
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 31
الدولة : أرض الله واسعة

http://almoshta9.alafdal.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى